glory

تمارين التركيز



    الغرض من تمارين التركيز ، هو ترويض هذا الكائن البهيمي الجامح  المسمى بالعقل اللاواعي ، كي تصبح أنت السيد وهو العبد بين  بيديك وتحت سيطرتك الكاملة.  تحركه بالاتجاه الذي تريد وفي الوقت الذي تريد .فالعقل اللاواعي لا يحب النظام ولا يحب الانضباط ،تماما مثل الطفل المشاكس ، كما وصفناه في موضوع اللحظة الحاسمة في التأمل .لذلك فأن الخطوة الأولى في طريق النجاح تتمثل في السيطرة على العقل اللاواعي وترويضه، ولا تنسى فهذا الكائن البهيمي هو الذي يصنع المستقبل ، ولكي تمارس تمارين التركيز بالشكل الصحيح ، يجب أن تخصص مكانا
هادئا ، لا يزعجك فيه أحد ،كذلك يجب أن تحدد كل يوم 10 ---15  دقيقة تتفرغ فيها من إي التزام آخر وفي الوقت المحدد والمكان المحدد تجلس القرفصاء وتبدأ أولا بممارسة تمارين التنفس العميق ، ثم تمارين الاسترخاء .وأنت تمارس هذه التمارين يجب أن ينصب كامل اهتمامك وتركيزك على أعضاء جسمك حتى تشعر بالاسترخاء التام ، وتكون بكامل الاستعداد الذهني والبدني للبدء بتمارين التركيز . ولكن قبل ذلك ، هناك نقاط في غاية الأهمية ، أود أن الفت الانتباه إليها وهي :

1-      ابدأ بالتمارين الواحد تلو الآخر حسب تسلسلها ، عندما تنجح في التمرين الأول  ، أنتقل إلى التمرين الذي يليه وهكذا.قد يحتاج التمرين ما يزيد على الأسبوع كي تصل درجة الإتقان .
2-      درجة الإتقان تتمثل بأداء التمرين لمدة عشر دقائق أو أكثر من ذلك ، بدون أي شرود ذهني ، بدون الانجرار وراء أي فكرة أخرى.
3-      احذر من النعاس وأحلام اليقظة ،وأنت تمارس التمارين ، يجب أن تحتفظ بأعلى درجات اليقظة والانتباه. يجب أن تدرك بأن أي حلم يقظة وأي فكرة طارئة يعني أن لا فائدة من الاستمرار في التمرين .لذلك يجب أن تتوقف عن أكمال التمرين ، مع الإصرار والنية المسبقة بأن يكون الأداء أفضل في الجلسة المقبلة...واليك التمارين وقد جمعتها من عدة مصادر.
التمرين الأول:

وأنت جالس ومسترخي تماما ، أمسك كتاب وأفتحه عشوائيا ، حاول أن تحصي الكلمات في السطر الأول للصفحة .اعد إحصاء كلمات السطر الأول , يجب أن يكون الإحصاء دقيق وصحيح ، يجب أن تتوخى التأني والانضباط قدر ما تستطيع . وأنت تعد الكلمات ، انظر فقط في عينيك ، لا تشير على الكلمات ، بأصبعك ، أو بالقلم.عندما تنجح في ذلك حاول أن تحصي كلمات الصفحة بالكامل .

التمرين الثاني:

حاول أن تعد وأنت صامت من  100 إلى 1  أي العد العكسي .

التمرين الثالث :

حاول أن تعد مضاعفات الرقم 3 تنازليا من 100 إلى   1.

التمرين الرابع:

أمسك ثمرة كأن تكون تفاحة , برتقالة ، أو موزه ،حاول أن تتفحصها جيدا ، يجب أن تعيرها كامل اهتمامك وتركيزك ،لا تفكر في أي شيء آخر .لا تفكر في البقال الذي اشتريتها منه، لا تفكر بالثمن الذي دفعته ، ركز على الثمرة فقط ،حاول أن تتفحص شكلها ولونها جيدا ، حاول أن تتحسس ملمسها الناعم ، حاول أن تشم رائحتها ، تذوقها .... الآن وهذا هو المهم ، حاول أن تحتفظ في ذاكرتك  قدر ما تستطيع  بالانطباعات الناتجة عن ذلك ( إي الناتجة عن التذوق والشم والحس )،

التمرين الخامس:

 أغمض عينيك ،حاول أن تتخيل الثمرة نفسها في التمرين الرابع ،كأنها لازالت في يدك   حاول أن تتحسس ملمسها ذهنيا ، شم رائحتها  ، تخيل لونها وشكلها ، تذوقها ، اشعر بطعمها في فمك ، هذا التمرين في غاية الأهمية .وهو مشابه لتمرين التسلية بالألوان في موضوع مرساة ثيتا .

التمرين السادس :

أفتح عينيك ، أعد تكرار التمرين الخامس .

                لمزيد من التمارين  اضغط   هنــــــــــــــــــــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ