glory

التنفس العميق فن وبراعة



              الخطوة الاولى في اتقان التأمل هو التنفس العميق
        تستطيع وبشكل كبير , أن تنشط من قواك الروحية والبدنية , وذلك بأتقانك فن التنفس العميق , وجعله , شبه عادة يومية , لايمكن الاستغناء عنها  . كذلك تستطيع أن تتجنب مستقبلا الوقوع في فخ الانفعال والمزاج السيء .
 
           سلبيات التنفس الا صحيح
          معظمنا يتنفس بمعدل (11----15 ) مرة في الدقيقة ,( أي اسرع من المعدل الطبيعي الصحي )... التنفس بهذا المعدل , يعني أننا نأخذ نفس قصير ومحدود , من الجزء الاعلى للصدر, لا يتيح لنا استهلاك كامل وتام لثاني اوكسيد الكاربون  من الرئتين اثناء عملية الزفير. وهذا سينتج عنه زيادة في نسبة ثاني اوكسيد الكاربون في الدم , سيؤدي الى مخاطر صحية , جسيمة , كضيق الشرايين وتصلبها , ينجم عنها  انخفاض في سرعة جريان الدم في كافة انحاء الجسم , وبالاخص الدماغ .
وبغض النظر عن نسبة الاوكسجين الموجودة في الرئتين . فأن الجسم والعقل سيكون في حالة نقص للاوكسجين .
نقص الاوكسجين له تأثيرات سلبية على الجهاز العصبي , في مقدمتها التوتر , القلق , والغضب .
ايضا التنفس بهذه الطريقة يضعف من قدرتنا على التفكير بوضوح وبالتالي يفقدنا الصفاء الذهني , وفي بعض الاحيان يجد المرء نفسه تحت تأثير افكار ومشاعر شتى , ويكون ميالا الى تهويل الصراع الوجداني . والشعور بالخوف.
الطريقة الصحيحة للتنفس الصحي , هو أن تقوم بعملية التنفس التي تتيح لك أيجاد نوع من التوازن بين نسبة الاوكسجين , ونسبة ثاني اوكسيد الكاربون , وبهذه الطريقة تتجنب كل السلبيات انفة الذكر.
أن استخدام التنفس  العميق الصحي , يسساعدنا وبشكل كبير على الاسترخاء , ويخلصنا من الشد والارهاق. ايضا يساعدنا في التخلص من اي شد او توتر , في الظهر او البطن او الاضلاع .
إن طريقة التنفس العميق التي نوصي بها  . هي ممارسة فن التنفس العميق من أجل الاسترخاء , ويتلخص بالآتي : هو أن تطيل فترة الزفير بطريقة وكأنك تتنهد أو تتنفس الصعداء.  اطلاق الزفير بهذه الطريقة ,يؤدي الى استجابة الجهاز العصبي , للاسترخاء . كل ماعليك هو أن تجعل الزفير اطول من الشهيق , يجب أن ينصب تركيزك على الزفير . حاول أن تشعر بالهواء وهو ينطلق ببطأ خارجا عبرالفم , لاتقلق بشأن الشهيق فهو سيأتي بشكل طبيعي .
الدرجة المثلى للتنفس الصحي , هو ( 6 )  مرات في الدقيقة , وهو اقل من التنفس الاعتيادي , الذي يبلغ ( 11 --- 15 ) مرة في الدقيقة .
التدريب على تمرين التنفس العميق , وهو التنفس الصحي والصحيح  , وجعله شبه عادة , مفيد جدا على الصعيد الصحي , والشعور بالهناء .
وكي تمارس التنفس العميق بشكل صحيح , يجب أن تتذكر دائما  أن فيه فائدة لعقلك وبدنك , وعندما تشعر بالارتياح , وتشعر بأنك أفضل بعد مبارشتك التمرين , وينتابك شعور بالصفاء الذهني والسكينة , تكون قد وضعت قدمك على جادة الصواب , للبدأ بتمارين التنفس العميق طويلة الامد .
قبل ممارسة تمرين التنفس العميق , تذكر دائما الفوائد التي ستجنيها من هذا التمرين:

. وهي الاسترخاء التام ,  الشعور بالسكينة  , أنخفاض ضربات القلب , وأنخفاض في نسبة استهلاك الاوكسجين , وزيادة في مقاومة الجسم .



                                  التمرين
·       أجلس بوضع هاديء وساكن .
·       أغمض عينيك
·       أبدا بالتركيز على عضلات الساقين ( لاحظ يكف يدب  الاسترخاء في هذه الاعضاء )  ثم ارتفع قليلا الى باقي اعضاء الجسم .
·       أبدأ بنفس عميق بالطريقة أنفة الذكر , والتركيز ذهنيا على عملية الشهيق والزفير (كلما احتفظت لأطول فترة ممكنة بالتركيز على عملية التنفس فقط , وتجنب التفكير بأي موضوع آخر كلما حصلت على نتائج سريعه ومذهلة )

التمرين يستمر لعشر دقائق يوميا . حاول في كل مرة تمارس  فيها التمرين  أن تجد مكانا هادئا ,ومريحا , وبعيدا عن الصخب , الضجيج , والمتطفلين .


                                   

                                       بعدذلك نبدأ بالتركيز على



                                         الاستـــــــــــرخاء